×

10 قواعد عليك تعلمها أثناء العمل عن بعد في الوطن العربي

الأشياء التي يجب أن تقوم بها حين اختيار العمل عن بعد في الوطن العربي

هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك فعلها والانتباه إليها؛ لكي تتمكن من العمل عن بعد وتكون من الأشخاص الناجحة في عالم الفريلانس، ومنها:


1- تطور نفسك بشكل مستمر

تعتبر مشكلة عدم التطور من المشكلات التي يقع فيها أي شخص يريد العمل عن بعد، فهو يكتفي بما قد تعلمه للقيام بالعمل المطلوب منه فقط وهذا أكبر خطأ يقع فيه الشخص الذي يقوم بالعمل عن بعد، لذلك يجب تجنب هذا الأمر وذلك من خلال القيام بالتطور من النفس والبحث عن كل ما هو جديد يخص المجال الذي تقوم به، وذلك لأنه في الوقت الحالي يقوم العملاء بالبحث عن أفضل خدمة، لذلك يجب عدم التخلي عن التطور من الذات.


2- الاهتمام بالمواعيد

يعتبر موضوع الحفاظ علي الوقت مشكلة من المشكلات التي تواجه بعض الأشخاص الذين يقومون بالعمل عن بعد، فيكون البعض غير ملتزم بالمواعيد مما يجعله يخسر وظيفته لذلك كلما كنت ملتزم بالوقت المحدد للانتهاء من العمل كلما كنت محترف في العمل الذي تقوم به، لذا يجب الانتباه لهذه النقطة لأنها ذات أهمية كبيرة.


3- وضع روتين لنفسك

وهنا يجب للشخص الذي يعمل عن بعد أن يقوم بعمل روتين لنفسه عبارة عن تحديد الأعمال التي يجب القيام  بها خلال فترة العمل، فهذا الروتين ليس به ملل!!! وذلك لأنك تقوم بالعمل الذي تحبه وتريد العمل فيه.


4- خذ قراراتك بنفسك

فأنت هنا مدير لنفسك فعليك دائما اختيار الأصلح والمفيد للعمل، والذي يجب أن تقوم به لنجاح العمل المطلوب منك، لذلك يجب أن تكون ذو تفكير عالي وتقدر علي اتخاذ القرارات المصيرية التي يتوقف عليها العمل.


5- التحلي بالصدق مع العملاء

وهنا يجب أن تكون صادق مع الأشخاص الذي تقوم بالعمل معهم، فهناك بعض من العملاء لا يوجد عندهم الخبرة الكافية عن العمل المراد تنفيذه، فيكون واجب عليك أن تقوم بنصيحتهم، وهنا يكون للعميل الحق في أن يأخذ برأيك أو أن يعمل برأيه.


6- تدوين المطلوب قبل البدء في العمل

وهنا يقع الكثير ممن يقوم بالعمل عن بعد في هذا الخطأ وهو عدم الاتفاق على متطلبات العمل والصورة التي سوف تقدم بها العمل بعد الانتهاء منه، لذلك يجب عليك الاتفاق علي طبيعة العمل وكتابة متطلباته.


7- التواصل بشكل مستمر مع العملاء

يجب عليك دائما التواصل مع العملاء لكي تصل إلى النتيجة التي يتمناها العميل، فالتواصل يساعدك علي تقديم العمل في أفضل صورة، كما يساعدك على إنجاز العمل كما يريد العميل.


8- الاتفاق على شروط العمل بشكل واضح

يجب هنا تحديد الشروط الخاصة بك من الناحية المادية ومن ناحية وقت تسليم العمل المطلوب منك، فيجب عليك تحديد السعر وطريقة الدفع والوقت الكافي لإنجاز العمل، حيث تعتبر هذه النقطة مهمة للغاية فهي تساعدك على عدم الاختلاف مع العميل أو حدوث المشاكل.


9- الأخذ بملاحظات العميل والاستفادة منها

في هذه الحالة يجب الأخذ برأي العميل والاستماع إلى تقيمه للعمل الذي قمت بتسليمه له، فهذا التقييم يجعلك متحمس للعمل والتطوير من نفسك  في المجال الذي تعمل به، لذلك لا يجب عليك أن تأخذ التقييم  من الناحية الشخصية.


10- عدم قبول العديد من المهام في نفس الوقت

في هذه الحالة يجب عدم استقبال أكثر من عمل في نفس الوقت لان هذا يقوم بتأخرك عن الأعمال الباقية وسوف يضر بسمعتك ويجعلك غير ملتزم بالمواعيد التي فرضتها علي نفسك.